الجمعة، 23 نوفمبر 2012

كيف تحافظ على صحتك اثناء استخدام الكمبيوتر


لقراءة ما يلي تحتاج لخمس دقائق من وقتك لكنها يمكن أن تحميك لسنوات من العلاج الفيزيائي أو من مشاكل صحية سيئة

المخاطر الصحية الأساسية

إنَّ الجلوس إلى "الكمبيوتر" فترات طويلة على هيئة واحدة يؤدي إلى مشكلات صحية.. تتناسب مع طول الفترة الواحدة، ومجموع الفترات في اليوم، ثمَّ مجموع الساعات خلال الأسبوع.

الكثير من مالكي الكمبيوتر يحمون أجهزتهم من الفيروسات أو الاختراق، ناسين حماية أنفسهم من الكمبيوتر!

من الأخطار الصحية المترتبة على الجلوس مدة طويلة إلى الكمبيوتر:

1
ـ بقاء العينين مفتوحتين مدة طويلة دون أن ترمشان، مما يؤدي إلى جفاف سطح مقلة العين، وجفاف القرنية، خاصة إذا كان هناك عدسات لاصقة، وإنَّ جفاف العين عدو لدود للعين؛ لأنها تجلب الجراثيم وتسبب الالتهابات والاحمرار والحكة.

2
ـ بقاء مسافة النظر ثابتة، مما يجهد عضلات العين المسؤولة عن ضبط الصورة على الشبكية؛ لأنه يبقيها مشدودة مدة طويلة، وقد يرسب فيها متغيرات مبكرة.

3
ـ إضاءة الشاشة المستمرة المسلطة على العين باستمرار، فقد تجهد العين وتؤدي إلى التعب واختلاف الرؤية، وقد تسبب الصداع.

4
ـ المجال الكهرومغناطيسي الذي ينجم عن الشاشة التقليدية؛ لذا يجب اختيار الشاشات الحديثة. وإن آثار المجال الكهرومغناطيسي على الصحة العامة غير محددة حتى الآن.

5
ـ استخدام لوحة المفاتيح في الأماكن العامة من قبل عدة مستخدمين يتناوبون عليها قد يترك جراثيم معدية على اللوحة تنتقل من إنسان لآخر بسهولة.

6
ـ ربط الساقين أثناء الجلوس قد يؤدي إلى حبس الدم الوريدي الصاعد وإتلاف صمّامات الأوردة، والتسبب في نشوء جلطات الساق الوريدية في موضعها أو انتقالها إلى الرئتين؛ لتشكل بذلك واحدا من أكبر الأخطار التي تهدد الحياة.

7
ـ عدم تحرك عضلات الجسم والبقاء على هيئة واحدة يؤدي إلى كسل الدورة الدموية فيها، الأمر الذي يؤدي إلى نقص الأوكسجين والمواد الغذائية وما يترتب على ذلك من مشاكل صحية مختلفة.

8
ـ أنَّ ثبات الجسم على هيئة واحدة مدة طويلة يبقي الضغط متواصلاً على غضروف ما أو مفصل ما أو عظمة أو عضلة ما، مما يؤدي إلى ضعفه، وبالتالي إلى تلفه عند أول حادث مهما كان بسيطا، مثل عظام الرقبة والأكتاف وعضلات الرأس.


لذا يجب:
§
تسريح النظر من حين لحين، وجعل العين ترمش حتى ترطب سطح العين والقرنية.

§
حماية العين من التعرض إلى تيارات هوائية من جهة ما خوفا من الجفاف خاصة أن وجدت عدسات لاصقة.

§
الابتعاد وعدم التعرض للتيارات الهوائية المباشرة من أجهزة التكييف مدة طويلة؛ لما قد تسببه من تشنج في عضلات الرقبة والأكتاف وعضلات الرأس.

§
يجب القيام بالحركة والوقوف والمشي والتمرين خلال فترة انتظار عملية بحث أو تخزين.


الخطوات الأساسية للجلوس الصحي

*
ارفع أو اخفض الكرسي حتى تصبح قدميك في وضع أفقي.

*
اجعل الجزئين الأسفل والأوسط من ظهرك مستندين إلى الوسادة الخلفية للكرسي، واضبط الوسادة لتتوافق مع تقوسات السلسلة الفقرية.

*
استرح على الوسادة الخلفية للكرسي واترك الكرسي يحمل وزن الجذع.

*
ضع لوحة المفاتيح والفأرة في وضعين يساعدان على تحرك الذراع والمعصم بحرية.

*
يجب أن تكون الشاشة على بعد ذراع منك.

*
خُذ فترات راحة وحرِّك عضلاتك من وقت لآخر.

************************
تمارين للعيون لمن يطيل الجلوس أمام الكمبيوتر


هذه التمارين نصح بها أحد أطباء العيون. وهي جديرة بأن يمارسها كل واحد منا ممن يقضي الساعات الطوال فوق مكتب، محدقا في شاشة الحاسوب. وهو أطلق عليها اسم 20-20-20


الخطوة الأولى:-
كلما مرت عشرون دقيقة من النظر المستمر على شاشة الجهاز أدر رأسك عنه وركز النظر على أي شيء يبعد عنك 6 أمتار فهذا يغيّر البعد البؤري لعدسة العين وهو شيء واجب للعين المجهدة.


الخطوة الثانية:-
أغمض العينين وافتحهما بتتابع سريع لمدة عشرين مرة متتالية، وذلك لترطيبهما.



الخطوة الثالثة:-
حسب اتساع الوقت لديك قم بالمشي عشرين خطوة، بعد كل عشرين دقيقة من الجلوس في وضع واحد. فهذا التمرين يساعد على تنشيط الدورة الدموية لكامل الجسم ويساعد على تغيير وضع المفاصل وخاصة العمود الفقري ويمنع ظهور الديسك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوظة Kollshy blogger ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام|تصميم : ألوان بلوجر